الرئيسية / سياسة / حزب الإستقلال يطالب رئيس الحكومة بتطبيق الفصل 103 من الدستور

حزب الإستقلال يطالب رئيس الحكومة بتطبيق الفصل 103 من الدستور

في تصعيد مفاجئ، دعا حزب الاستقلال رئيس الحكومة سعدالدين العثماني إلى تفعيل الفصل 103 من الدستور، والذي ينص على إمكانية ربط رئيس الحكومة باستمرار تحمل مسؤولياتها وتجديد الثقة فيها بالتصويت في موضوع ما من السياسة العامة أو بشأن نص يطلب الموافقة عليه.

بيان اللجنة التنفيذية لحزب الميزان، الذي صدر بعد اجتماع لها مساء الأربعاء 3 أبريل، بين فيه قياديو الحزب أن دعوتهم لرئيس الحكومة تأتي بعد ما سماه البيان بـ”التداعيات الخطيرة” التي أفرزها مسار مناقشة مشروع القانون الإطار بالتربية والتعليم من طرف مكونات الأغلبية الحكومية، والأزمة التشريعية غير المسبوقة التي تسببت فيها.

وهاجم البيان ذاته، الذي حصل موقع le2030  على نسخة منه، ما اعتبره التراكمات السلبية للحكومة في التعاطي مع قضايا مصيرية، متهما الأغلبية الحكومية بالمزاجية في عملها وغير مسؤولة، ومنتقدا التصدع المزمن الذي تعيشه مكونات التحالف الحكومي، مما أثر على التماسك والأداء الحكومي والعمل التشريعي.

وبررت قيادة حزب الميزان دعوتها هذه، إلى ما وصف بـ”المناخ السياسي العام الموسوم بالعبثية والهشاشة وسوء الفهم الكبير بين المؤسستين التشريعية والتنفيذية، والناتج عن الفشل الواضح للحكومة وأغلبيتها في تحمل مسؤولياتها”.

الفصل 103 من الدستور:

يمكن لرئيس الحكومة أن يربط، لدى مجلس النواب، مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها بتصويت يمنح الثقة بشأن تصريح يدلي به في موضوع السياسة العامة، أو بشأن نص يطلب الموافقة عليه.

لا يمكن سحب الثقة من الحكومة، أو رفض النص، إلا بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب.

لا يقع التصويت إلا بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على تاريخ طرح مسألة الثقة. يؤدي سحب الثقة إلى استقالة الحكومة استقالة جماعية

عن خليل لحمامي

خليل لحمامي
المدير العام لشركة le2030 ميديا. مدير نشر و رئيس تحرير الموقع الإخباري le2030.ma

شاهد أيضاً

زلزال ينتظر مسؤولين ومنتخبين

Le2030 محسن الخالدي يتوقع ان تعرف الأيام المقبلة زلزالا في صفوف رؤساء مؤسسات منتخبة، ومسؤولين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي!!
%d مدونون معجبون بهذه: