الرئيسية / أخبار وطنية / بداية أشغال المشاورة الوطنية الثانية حول تنزيل وتتبع أهداف التنمية المستدامة بالرباط

بداية أشغال المشاورة الوطنية الثانية حول تنزيل وتتبع أهداف التنمية المستدامة بالرباط

Le2030

افتتحت يوم الأربعاء بالرباط، أشغال المشاورة الوطنية الثانية حول تنزيل وتتبع أهداف التنمية المستدامة، وذلك بمشاركة أعضاء من الحكومة وممثلي الوكالات الأممية والبعثات الدبلوماسية بالمغرب.

وستخصص هذه المشاورة، التي تأتي بعد ثلاث سنوات من انعقاد مشاورة أولى سنة 2016، لاستعراض تنزيل أهداف التنمية المستدامة ومستوى تحقيق التزاماتها الدولية في هذا الإطار.

ويضم برنامج هذا اللقاء، ورشات تتمحور حول خمسة مواضيع متصلة بأجندة 2030، وهي الإنسانية والكوكب والازدهار والسلم والشراكات، ستمكن من الاطلاع على الجهود المبذولة ودرجة مطابقة الاستراتيجيات الوطنية، والعقبات والتحديات الواجب رفعها من طرف المملكة من أجل ضمان تنزيل أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030.

وتولي هذه المواضيع أهمية خاصة لأدوار التمويل، وتقوية القدرات والشراكة في تحقيق أجندة 2030، وكذا للقضايا الأفقية المشتركة لمجموع أهداف التنمية المستدامة من قبيل المساواة بين الجنسين، والتفاوتات والتحولات الهيكلية للاقتصاد.

وستستفيد أشغال هذه المشاورة التي تندرج في إطار صياغة التقرير الوطني حول أهداف التنمية المستدامة، في أفق مشاركة المغرب في الاستحقاقات الإقليمية والدولية ذات الصلة بتتبع أجندة 2030 من أجل التنمية المستدامة، من مساهمة مجموع القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية الأخرى، والجماعات الترابية وممثلي القطاع الخاص، والمجتمع المدني ووكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة.

واعتمدت أجندة 2030 في 25 شتنبر 2015 من طرف قادة الدول والحكومات. وتحدد 17 هدفا للتنمية المستدامة تضم 169 هدفا. ويشكل اعتماد هذه الأجندة العالمية تتويجا لمجهودات المنتظم الدولي، من أجل تقديم إطار منسجم ومندمج وواقعي، أجوبة للتحديات المرتبطة بأبعاد التنمية الثلاثة الاقتصادي والاجتماعية والبيئية. وقد أصدرت الأمم المتحدة في هذا الإطار، 232 مؤشرا موجها لضمان تتبع ورفع التقارير وتقييم هذه الأهداف.

وستتواصل أشغال هذه المشاورة يومي 13 و14 يونيو الجاري بمدينة سلا، حيث من المرتقب أن تسفر عن صدور توصيات تهم أساسا سبل النهوض بأهداف التنمية المستدامة والاستعراض الشامل لمدى تنفيذها.

عن خليل لحمامي

خليل لحمامي
المدير العام لشركة le2030 ميديا. مدير نشر و رئيس تحرير الموقع الإخباري le2030.ma

شاهد أيضاً

أكت فور كومينيتي الكنتور والمثمر يطلقان برنامجا نموذجيا لمواكبة فلاحي اليوسفية والرحامنة

طارق المومني في إطار استراتيجيته الخاصة بالتنمية الفلاحية المجالية، يقوم برنامج أكت فور كومينيتي الكنتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي!!
%d مدونون معجبون بهذه: