الرئيسية / أخبار وطنية / فرنسة التعليم تثير الجدل

فرنسة التعليم تثير الجدل

Le2030

خلقت المادتان 2 و 31 من قانون الاطار 51.17 نقاشا شاسعا بين المهتمين، لما تحملانه من ثقل سيغير مسار التعليم الى التوجه الفرنكفوني، و ذلك بفرنسة تدريس المواد العلمية والاستغناء عن لغة ضاد.
ويأتي هذا في إطار خطة إستراتيجية فرنسية للأستعمار الفكري لشعوب شمال إفريقيا.
ونجد أن الأحزاب المغربية خيبت آمال المغارب بعدما تخلت عن موقفها السابق الرافضة لفرنسة التعليم وانصاعت للضغوطات التي مورست على أعضائها لتقبل في الأخير المصادقة وتمرير المادتين من طرف 12 لبرلماني يمثلون الأغلبية فرق التجمع الدستوري والحركة الشعبية و الاتحاد الاشتراكي و عن المعارضة فريق الأصالة و المعاصرة بينما امتنع 16 نائب برلماني ينتمون لحزب العدالة وتنمية الذي يعتبر إمتناعهم بمثابة موافقة ضمنية كما يقول المثل الشأئع “السكوت علامة الرضا”.

عن Le2030

Avatar

شاهد أيضاً

الرحامنة : بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء ، عامل الإقليم يعطي انطلاقة مشروعين في كل من المجال الصحي والاجتماعي

طارق المومني تخليدا للذكرى الخامسة والأربعون للمسيرة الخضراء المظفرة،قام السيد عامل إقليم الرحامنة والوفد المرافق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي!!
%d مدونون معجبون بهذه: