الرئيسية / سياسة / ابن سليمان… الماكياج وأحزمة البؤس .

ابن سليمان… الماكياج وأحزمة البؤس .

شرف الدين الأندلوسي

تزينت ابن سليمان لاستقبال عاهل البلاد الثلاثاء الماضي، وخرج سكانها لاستقبال ملكنا، في أجواء احتفالية، في فضاءات ظهرت في كامل زينتها وأناقتها، لكن ماذا عن باقي أحياء المدينة وأزقتها؟ وماذا عن مشاكل الساكنة؟ وأداء المنتخبين؟ هذا ما عاينته موقع 2030 بعد نهاية الزيارة.

أحزمة البؤس غير بعيد عن مقر التدشين، يختزل مقر السوق القديم مروري وانتشار الأزبال والغبار، في منظر يوحي كأن المدينة في حرب.

والمساحات الشاسعة المحيطة بالحي الحسني كل معالم البؤس الذي تعيشه المدينة. اختناق مروري وانتشار الأزبال والغبار، في منظر يوحي كأن المدينة في حرب.

ويشكو سكان الحي الحسني من إقصاء الحي من برامج التنمية،والرائحة الكريهة المتسربة من قنوات الصرف الصحي، وضعف خدمات المجلس البلدي والأزبال وفوضى الباعة المتجولين.
يقول أحد سكان الحي “نريد مشاريع حقيقية تهم السكان ويصلحوا أوضاع الحي، ومرافقه. نحن في حاجة إلى فرص للشغل، وتأهيل قنوات الصرف الصحي، وحل مشاكل انقطاعات الكهرباء والماء وغلاء الفواتير، وبناء مرافق حيوية تهم السكان مباشرة. نحن لسنا فقط قاعدة انتخابية أو أصوات، لكن المسؤولين لا نرونهم إلا حين يقترب موعد الانتخابات”. ويعاب على منتخبي المدينة تأخر تأهيل الحي الحسني والحزام الغابوي، وبطء تأهيل الأرض التي كانت مخصصة للسوق الأسبوعي، والحالة المزرية لجل الطرق والأزقة المؤدية إليه وزحف الأزبال.

الغولف و”المارشي”

تحول الغولف إلى تجزئة يتعايش فيها السكن الاقتصادي مع الفيلات، إضافة إلى أراض شاسعة غير مبنية، تتحول إلى مراع وملاذ للمنحرفين، في انتظار فتح تحقيق في الأخبار المتداولة منذ أشهر، حول إعفاء صاحب المشروع من الضريبة على الأراضي غير المبنية.

ويواجه “المارشي”، إحدى معالم المدينة، خطر الاندثار، بفعل وجود مشروع لنقله إلى مكان آخر، في إطار تصميم التهيئة الجديد، الأمر الذي أثار استياء التجار وفعاليات المدينة، التي تطالب بتأهيل السوق، والمناطق المجاورة له، وتخفيف الضغط عليها، عوض ترحيله نهائيا.

المجلس خارج مقر البلدية

بعد مرور ثلاث سنوات، لم يترك المجلس الجماعي الحالي أي لمسة في المدينة، التي ساءت أحولها بشكل خطير في عهده، لكن فاقد الشيء لا يعطيه، بسبب افتقاد المجلس للكفاءات القادرة على جلب مشاريع استثمارية للمدينة، وانشغال الرئيس بالسفريات، في الوقت الذي يثير تقربه الكبيرمن مدير شركة النظافة أكثر من علامة استفهام.

ويعتبر دوار بوشويطينة وعين الشعرة من أبرز النقاط السوداء في المدينة، حيث يعاني السكان مشاكل عويصة، في ما يتعلق بأبسط الشروط، كالإنارة والماء الصالح للشرب والتغطية الأمنية، في الوقت الذي عجز المنتخبون عن إيجاد حلول لمشاكل السكان.

ويقال إن أغلب القرارات المتعلقة بالمدينة تتم هندستها خارج اجتماعات البلدية، ما أدى إلى ظهور نوعية من السمسارة والانتهازيين، الذين استغلوا قربهم من الرئيس وابنه حسام جديرة، لكي يفعلوا ما يشاؤون في المدينة.

تقرير يفضح المجلس

 حصل موقع 2030 على تقرير المالي لحسنية ابن سليمان، الذي يسيطر عليه ابن رئيس المجلس البلدي، ويرأسه على الورق، أحد موظفي البلدية بوشعيب جبار، في تعارض صارخ مع مدونة الجماعات المحلية.

وتوصل حسنية ابن سليمان، حسب التقرير الذي سننشره عبر حلقات، ب119000.00 درهم (حوالي 119 مليون سنتيم، رغم أن الرئيس حينها كان هو ابن الرئيس والمستشار الجماعي حسام جديرة، الأمر الذي يتعارض مع الفصل 65.

ورغم المداخيل الكبيرة، والتي تقدر بأضعاف ما كان يتوصل به الفريق في السنوات الماضية، فإنه تم تسجيل ديون في التقرير لفائدة الرئيس السابق وصديقه كريم اليوسفي، رغم عدم إدراجها في خانة المداخيل.

اليكم البوم الصور

عن خليل لحمامي

خليل لحمامي
المدير العام لشركة le2030 ميديا. مدير نشر و رئيس تحرير الموقع الإخباري le2030.ma

شاهد أيضاً

زلزال ينتظر مسؤولين ومنتخبين

Le2030 محسن الخالدي يتوقع ان تعرف الأيام المقبلة زلزالا في صفوف رؤساء مؤسسات منتخبة، ومسؤولين …

تعليق واحد

  1. Avatar

    بداية موفقة وساخنة وضعتم يدكم على الجرح.. نتمنى من جزيدتكم إتمام هذا الأمر ألى و هو تتبع كل صغيرة و كبيرة في الشأن العام للمدينة. مزيدا من التألق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي!!
%d مدونون معجبون بهذه: