الرئيسية / أخبار محلية / بالصور..عامل بنسليمان و رئيس مجلس الإقليم يترأسان حفل توقيع إتفاقيات الشراكة لتنزيل برنامج “أوراش”

بالصور..عامل بنسليمان و رئيس مجلس الإقليم يترأسان حفل توقيع إتفاقيات الشراكة لتنزيل برنامج “أوراش”

ترأس السيد “سمير اليزيدي” عامل إقليم بنسليمان، بمعية السيد “فتاح الزردي” رئيس المجلس الاقليمي لبنسليمان، صباح يوم الخميس 14 يوليوز الجاري بقاعة الاجتماعات بعمالة بنسليمان، حفل التوقيع على 50 اتفاقية شراكة في إطار تنزيل الشطر الأول من “برنامج الأوراش العامة المؤقتة” على صعيد إقليم بنسليمان.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات بين المجلس الإقليمي لبنسليمان و50 جمعية وتعاونية، والمصالح الخارجية المعنية، والجماعات الترابية بالإقليم، بحضور السيد “كريم بوسلهام” الكاتب العام للعمالة، والسيد “ياسين عكاشة” النائب البرلماني عن دائرة بنسليمان، والسيدة “هند بوعمري” نائبة رئيس المجلس الاقليمي لبنسيمان، ورؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، ورؤساء المصالح الخارجية، وأعضاء اللجنتين الإقليمية والتقنية لبرنامج أوراش، ورؤساء الجمعيات والتعاونيات المستفيدة، ورجال الصحافة والاعلام.

وتشمل هذه الاتفاقيات، التي تهم 66 مشروعا تتوزع على كل الجماعات الترابية بإقليم بنسليمان، وستمكن من خلق 1036 منصب شغل مؤقت، في قطاعات التربية والتعليم الأولي والرياضة، والمياه والغابات، والشباب، واصحة والحماية الاجتماعية، والتجهيز والنقل واللوجستيك، والتعاون الوطني، والثقافة.

وقال السيد “سمير اليزيدي” عامل إقليم بنسليمان، في كلمة خلال حفل التوقيع على الاتفاقيات الخاصة ببرنامج “أوراش”، إن “هذا البرنامج في شقه المتعلق بالأوراش العامة المؤقتة، الذي سيتم تفعيله بشكل تدريجي، غايته تحقيق الأهداف المسطرة، في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021-2026، من أجل مواكبة الأشخاص الذين يجدون صعوبة الإدماج في سوق الشغل، وكذا الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة – كوفيد 19- دون اشتراط أي مؤهلات، وذلك عبر شراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية.

وأوضح أنه و “في هذا الإطار، وبعد انتقاء الجمعيات والتعاونيات المحلية، في احترام تام لمبادئ الشفافية والمصداقية، من طرف اللجنة المختصة والقطاعات المعنية، فإننا في هذا اليوم نشرف على مراسيم التوقيع على عدة اتفاقيات، تروم تنزيل برنامج ‘ أوراش عامة كبرى وصغرى في شطرها الأول’ بين المجلس الإقليمي والجمعيات والتعاونيات والمصالح الخارجية المعنية، وكذا الجماعات الترابية لإقليم بنسليمان، حيث بلغ عددها 66 مشروعا تتوزع على كل جماعات الاقليم، والتي ستمكن من خلق 1036 منصب شغل مؤقت”.

وذكر عامل إقليم بنسليمان بأن الهدف الأساسي من هذه الأوراش الهامة المؤقتة هو الاستجابة لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية وإنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت، تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أنه سيتم إنجاز مسالك طرقية، وترميم المنشآت العمومية، والتشجير، وإعداد المساحات الخضراء، والتنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي.

وأكد أن نجاح هذا الورش رهين بتضافر الجهود و انخراط المصالح اللاممركزة والجمعيات المستفيدة، من أجل تحقيق الأهداف المسطرة بكل الوسائل المتاحة، خدمة لساكنة إقليم بنسليمان.

السيد “سمير اليزيدي” عامل إقليم بنسليمان

من جهته، قال السيد “فتاح الزردي” رئيس المجلس الإقليمي لبنسليمان، إن المجلس عمل، استنادا إلى البرنامج الحكومي 2021-2026، الذي نص على وضع “برنامج الأوراش العامة المؤقتة”، على إصدار إعلان لتلقي طلبات عروض مشاريع خاصة بانتقاء الجمعيات والتعاونيات المرشحة لإنجاز الأشغال والأنشطة المندرجة في إطار هذا البرنامج على مستوى إقليم بنسليمان، من 09 ماي إلى غاية 23 ماي الماضي، موضحا أن مكتب الضبط التابع لإدارة المجلس تلقى 86 طلبا، من 47 جمعية وسبعة تعاونيات.

وأضاف أنه ولدراسة هذه الطلبات، عقدت لجنة الانتقاء عدة اجتماعات، تحت رئاسة رئيس المجلس، ورؤساء المصالح الخارجية، وفق مجالات طلبات العروض المقدمة، حيث تم قبول 50 عرضا يخص مشاريع الجمعيات والتعاونيات، التي حازت على نقطة تفوق 50 بالمئة.

وذكر السيد فتاح الزردي بأن برنامج “أوراش عامة مؤقتة” تم إطلاقها على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، ويتوخى من خلاله امتصاص البطالة التي زاد حجمها بالإقليم بفعل جائحة كورونا إلى جانب الجفاف الذي خيم خلال السنة المنصرمة والسنة الحالية على إقليم بنسليمان”.

ونشير أن الاعتمادات اللازمة لتغطيه مصاريف أجور المستفيدين وحصه المشغل برسم التغطية الاجتماعية في حدود 4252 شهر موزعة على 1036 مستفيد على أن لا تقل مدة كل ورش على ثلاثه اشهر، كما أن منحة تاطير الجمعيات والتعاونيات للمستفيدين من البرنامج محددة في 807880.00 درهم، اي ما يعادل 190 درهما شهريا عن كل مستفيد.

يذكر أن برنامج “أوراش”، الذي أعطى رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، انطلاقته يوم 12 يناير الماضي، يندرج في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021 – 2026، في ما يهم مواكبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

وسيستفيد من البرنامج، الذي رصدت الحكومة غلافا ماليا لتنزيله يقدر بـ 2,25 مليار درهم برسم السنة الجارية، طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023، ما يقرب من 250 ألف شخص، في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل.

لمزيد من الاحاطة بأهم لحظات هذا الحفل..تابعوا ألبوم الصور أسفله…

عن Le2030

Avatar

شاهد أيضاً

النقابات التعليمية ببنسليمان تصدر بيانا تضامنيا مع الأساتذة المحتجين

Le2030 أصدرت أربع نقابات تعليمية من الأكثر تمثيلية ببنسليمان: النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي!!
%d مدونون معجبون بهذه: